تطور نظام اندرويد عبر الزمن

يعتبر نظام التشغيل اندرويد اكثير انظمة التشغيل تطوراً مع الزمن ولهذا فهو اشهر نظام تشغيل للهواتف المحمولة  في العالم .

 

تطور نظام تشغيل اندرويد مع الزمن :

 

android1.0

كان بداية اندرويد في عام 2008 مع اصدار 1.0 الفا و تبعه في عام 2009 الاصدار 1.1 بيتا ولم يصدرا باسم كود معين.

 

 

android1.5

الاصدار الثاني من اندرويد كان في عام 2009 ايضاً و اطلق عليه اندرويد 1.5 او كب كيك” كوب الكيك ” حيث دعم هذا الاصدار الكيبورد اللمس والبلوتوث و تحسين واجهة المستخدم بالاضافة الى اطلاق بعض تطبيقات جوجل .

 

 

android_1.6

الاصدار 1.6 دونت كان اول التالي في نظام تشغيل اندرويد وجاء هذا الاصدار بمتجر اندرويد للتطبيقات و دعم ايضاً نظام الاندرويد تعدد احجام الشاشات و وصندوق البحث السريع .

 

 

android-2.0

الاصدار التالي كان 2.1 Eclair وصدر في عام 2009 وهو اول نظام تشغيل اندرويد يدعم النافيجيشن من خلال خرائط جوجل لقيادة السيارة و دعم ايضاً تخصيص الشاشة الرئيسية في اندرويد و خاصية تحويل الحديث الى نصوص .

 

Android 2.2

الاصدار التالي في اندرويد كان 2.2 وهو فوريو و اطلق في عام 2010 واحتوى هذا الاصدار على الاوامر الصوتية و الهوت سبوت او نقاط الواي فاي المتنقلة و تحسين الاداء حوالي 5 اضعاف عن السابق .

 

android2.3

الاصدار التالي كان اندرويد 2.6 جنجر بريد او ” خبز الزنجبيل ” و اطلق عام 2010 وشمل على تحسينات في الالعاب و تقنية الاتصال القريب “NFC” و نظام ادارة البطارية لاول مره في اندرويد .

 

android_3.0

الاصدار التالي هو اندرويد 3.0 هوني كومب “قرص العسل” واطلق في عام 2011 وقد شكل نقله نوعيه في عالم الاندرويد حيث كان اضاف تصميم صديق للتابلت لنظام تشغيل اندرويد بشكل رسمي واضاف قائمة النظام و نظام الاعدادات السريع .

 

android4.0

الاصدار التالي هو اندرويد 4.0 ايس كريم ساندويش ” ساندويش الايسكريم ” واطلق في اواخر عام 2011 و كان من اهم اصدارات اندرويد و دعم تخصيص الشاشة الرئيسية من خلال المجلدات و الويدجتس وغيرها و اضاف خاصية التحكم في استهلاك البيانات و اندرويد بيم لنقل البيانات بين هواتف الاندرويد بالتقارب من خلال تقنية “NFC”.

 

android-4.1

الاصدار التالي كان اندرويد 4.1 جيلي بين “حبات الجيلي ” واعلن عنه في عام 2012 ويعتبر من اشهر اصدارات اندرويد واضاف خدمات جديدة منها المساعد الصوتي جوجل ناو “Google Now ” و التنبيهات الفعالة و اضاف ايضاً امكانية عمل اكثير من حساب على نفس الهاتف .

 

android4.4

الاصدار التالي كان اندرويد 4.4 كيت كات واطلق في عام 2013 وهو احد اشهر اصدارات اندرويد ايضاً و اضاف المساعد الذكي “Ok Google ” و تصميم رائع بمواد غنيه و اضاف الهاتف الذكي الى اندرويد .

 

android-5.0

الاصدار التالي كان اندرويد 5.0 لولي بوب و اطلق في عام 2014 و اتى بتصميم مع مواد رائعه وسهل التصفح و دعم الشاشات المختلفة و التنبيهات في شاشة القفل .

 

Android-6.0

الاصدار 6.0 مارشميلو وهو من احدث اصدارات اندرويد وتم الاعلان عنه في اواخر عام 2015 و اتى بميزات منها امكانية تعدد المهام دون الحاجة الى اغلاق البرامج و نظام الصلاحيات الصريح و نظام تحسين عمر البطارية “Doze ”

 

android-7

احدث اصدار لاندرويد هو الاصدار 7.0 نوجا واعلن عنه في بداية 2017 ويعتبر اقوى اصدار اندرويد حتى الان و قد اتى بمواصفات رائعه منها تحسين الكتابه باكثير من لغه في وقت واحد وتحسين الرموز التعبيرية و امكانية تشغيل اكثير من تطبيق في نفس الوقت و التنقل بينها بحريه و تحسين تشغيل الالعاب في وضعيات ثلاثية الابعاد و اضافة الواقع الافتراضي و نظام تحسين البطارية و تحسين التنبيهات و توفير البيانات و الامان و غيرها من الخصائص الفريده لاندرويد والجديدة .

 

المصادر 1 2 

اترك ردّاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.